مدونات ICANN

اقرأ مدونات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

ICANN تستضيف ورشة عمل مبادرة الجريمة الإلكترونية في الكومونويلث

15 مارس 2012
بقلم Dave Piscitello

عروض المساعدة على حماية DNS

14 مارس — ICANN رحبت بأعضاء مجموعة توجيه ورشة عمل مبادرة الجريمة الإلكترونية في الكومنويلث (CCI) في كوستاريكا كجزء من جهودها لتحسين أمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات (DNS) العالمي.

وفر الاجتماع لأعضاء مجموعة التوجيه الفرصة لشرح هدف المبادرة لمجتمع ICANN.

لقد تم تقديم عرض المبادرة عن طريق مؤسسة COMNET لتطوير ICT، وهي مؤسسة مستقلة تقود منتدى أحكام الإنترنت للكومونويلث.

إن هدف المبادرة، كما هو مبين في صفحة CCI الإلكترونية، هو “مساعدة دول الكومونويلث النامية على بناء قدراتها المؤسسية والبشرية والفنية فيما يتعلق بالسياسة والتشريع والتنظيم والتحقيق وقوى تطبيق القانون بهدف جعل صلاحياتها أكثر أماناً عن طريق رفض منح الملاذ الآمن للمجرمين الإلكترونيين، وتمكين جميع الدول الأعضاء من أن يصبحوا شركاء فعالين أكثر في الجهود المنسقة عالمياً لمكافحة الجريمة الإلكترونية”. <http://www.commonwealthigf.org/cybercrime/the-commonwealth-cybercrime-initiative >

إن هذه الأهداف تطوق مجموعة واسعة من الأنشطة المضادة للجريمة، بما في ذلك الوقاية من إساءة استخدام DNS، وبالتالي تتوافق مع قيم ICANN الجوهرية وواجبها لتعزيز وحماية أمن واستقرار نظام أسماء الإنترنت. تشارك ICANN في مجموعة توجيه المبادرة، وقد أعربت عن رغبتها بمساعدة المبادرة على بناء القدرات المرتبطة بعمليات وأمن DNS.

قال مسؤول ICANN الأمني جيف موس “عن طريق هذه العلاقة التعاونية، ستساعد ICANN أيضاً الدول الأعضاء في الكومونويلث بنشر DNSSEC. أحد أهداف ICANN والمبادرة المهمة هو العمل على جعل جميع الدول الأعضاء توقع على مناطق أسماء النطاقات الأعلى الخاصة بها”.

إن ورشة العمل في اجتماع ICANN في كوستاريكا هي جزء من جهود مبذولة “لترجمة مفهوم CCI إلى واقع تشغيلي لمساعدة الدول الأعضاء على بناء قدرات متناسقة ومستديمة على الأرض للمساعدة على جعل الإنترنت أكثر أماناً”، كما قال جوزيف تابون، رئيس COMNET، مؤسسة تطوير ICT. “إننا نشكر شركائنا على دعمهم المستمر، ونخص ICANN بالشكر على منحهم الفرصة لنا لتقديم المبادرة إلى مجتمعهم”.

Authors

Dave Piscitello