مدونات ICANN

اقرأ مدونات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

لمحة عامة عن المشاروات حول: التزامات المصلحة العامة / الالتزامات الطوعية للسجل

21 نوفمبر 2023
بقلم و

وجّه مجلس إدارة ICANN مؤسسة ICANN (المنظمة) لبدء مشاورات مجتمعية حول التزامات المصلحة العامة والالتزامات الطوعية للسجل (PIC/RVC). ولإكمال المشاورة على نحو معجّل وتجنب التأثير على الجدول الزمني لافتتاح الجولة القادمة من الطلبات لنطاقات gTLD الجديدة، فإننا نشارككم بالخطوات التالية، حتى يكون المجتمع على علم بما يمكن توقعه.

نبذة خلفية

لقد تبنّى مجلس الإدارة مجموعة فرعية من توصيات عملية وضع السياسات بخصوص الاجراءات القادمة لنطاقات gTLD الجديدة وذلك خلال اجتماع ICANN78 في أكتوبر (تشرين الأول) 2023، وكما مبين في بطاقة تتبع الأداء لشهر أكتوبر 2023. وتنطوي هذه التوصيات على تصورات بأنه سيتم السماح لمقدمي الطلبات - وفي بعض الحالات، يُطلب منهم - بالدخول في اتفاقيات السجل التي تحتوي على التزامات المصلحة العامة مع ICANN. وفي بعض الحالات، قد تتضمن هذه الالتزامات، سواء كانت PIC أو RVC، بنوداً تتعلق بنطاقات gTLD المقترحة لمقدمي الطلبات.

تعتبر التزامات المصلحة العامة PIC، وتحديدًا PIC الإلزامية و PIC المتعلقة بالضمانات، نتاج مشورة اللجنة الاستشارية الحكومية (GAC) فيما يتعلق بنطاقات gTLD الجديدة من جولة 2012 وهي موحدة في سائر اتفاقيات السجل ذات الصلة. وقد تختلف الالتزامات الطوعية للسجل RVC، التي يمكن مقارنتها بالتزامات PIC الطوعية من جولة 2012، بشكل كبير وتسمح لمقدمي الطلبات بالرد على التعليقات العامة والاعتراضات والتحذيرات المبكرة للجنة GAC ومشوراتها والتعليقات الأخرى الواردة منها.

وأثار مجلس الإدارة سابقًا مخاوف بشأن التحديات المحتملة المتعلقة بقدرة ICANN على الدخول في التزامات PIC/RVC وتنفيذها وفقًا لمهمتها، وذلك بسبب القيود الواردة في القسم 1.1 من اللوائح الداخلية. وعند اعتماد التوصيات المذكورة أعلاه، استشهد مجلس الإدارة بالبيان التوضيحي الثاني لمجلس منظمة دعم الأسماء العامة (GNSO) والذي يفيد بأنه يجب على ICANN ومقدم الطلب الاتفاق على أن الالتزام المقدم والمتفق عليه واضح ومفصّل ومفهوم من قبل الطرفين وبشكل موضوعي وقابل للقياس بشكل كافٍ بحيث يكون قابل للتنفيذ، كمسألة عملية وبموجب لوائح ICANN الداخلية.

ولتحقيق هذه الغاية، وجّه مجلس الإدارة منظمة ICANN للعمل على تسهيل إجراء مشاورة مجتمعية للتأكد من أن إطار تنفيذ هذه التوصيات يتوافق مع لوائح ICANN الداخلية. والغرض الآخر هو ضمان توافق مجلس إدارة ICANN ومنظمة ومجتمع ICANN حول كيفية تنفيذ هذه التوصيات، مع الأخذ بنظر الاعتبار مخاوف مجلس الإدارة والحاجة إلى أن تكون هذه الالتزامات قابلة للتنفيذ بموجب لوائح ICANN الداخلية وباعتبارها مسألة عملية، كما هو مذكور في البيان التوضيحي الثاني لمجلس GNSO.

ومن المتوقع أن تساهم مشاورة المجتمع في وضع دليل مقدم الطلب لبرنامج نطاقات gTLD الجديدة: الجولة القادمة.

ما الذي يمكن توقعه

ستتضمن عملية التشاور على ثلاثة محاور رئيسية: 1) مراجعة المجتمع وملاحظاته حول إطار عمل التنفيذ المقترح؛ 2) ندوة مجتمعية عبر الإنترنت لتقديم لمحة عامة عن إطار العمل المقترح وفرصة لطرح أسئلة المجتمع الأولية؛ و3) جلسة عامة حول التزامات PIC و RVC في اجتماع ICANN79 المنعقد في مارس (آذار) 2024. وإن الإطار الزمني موضح أدناه.

الإطار الزمني

الفعالية

5 ديسمبر (كانون الأول) 2023 أو قبله

تتواصل منظمة ICANN مع مجموعات المجتمع، وتطلب من كل مجموعة:

  1. مراجعة وثيقة إطار العمل التي تقترح مسارًا لتنفيذ هذه الالتزامات في الجولة القادمة وتقديم الملاحظات حولها؛ و
  2. تقديم مدخلات مكتوبة للأسئلة المتعلقة بوثيقة إطار العمل.

18 ديسمبر 2023، الساعة 19:00 - 20:00 حسب التوقيت العالمي المنسبق (UTC)

ندوة عبر الويب بخصوص المشاورة المجتمعية حول التزامات PIC و RVC.

فبراير (شباط) 2024 أو قبله.

يتعين على مجموعات المجتمع تقديم مداخلاتهم المكتوبة لدعم الجلسة العامة خلال اجتماع ICANN79.

خلال اجتماع ICANN79

02-07 مارس (آذار) 2024

جلسة عامة لمراجعة مداخلات المجتمع الواردة وتقييم فيما لو كان هناك توافق بمنهجية التنفيذ.

31 مارس (آذار) 2024

الموعد النهائي لمجموعات المجتمع لتقديم مداخلات مكتوبة.

شهر أبريل (نيسان) 2024

على منظمة ICANN إصدار خلاصة للمداخلات الوارد واقتراح الخطوات القادمة بخصوص التنفيذ.

نحن نتطلع للعمل مع المجتمع طوال عملية التشاور هذه.

بيكي بير وآلان باريت، الرئيسين المشاركين في تجمع الإجراءات القادمة SubPro التابع لمجلس إدارة ICANN

Authors

Becky Burr

Becky Burr

ICANN Board Member
Alan Barrett

Alan Barrett

ICANN Board Member