مدونات ICANN

اقرأ مدونات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

إنجاز "رئيسي" في حماية نظام أسماء النطاق DNS

12 يوليو 2017
بقلم

بالإضافة الى لغات الأمم المتحدة الست، هذا المحتوى متوفر أيضاً باللغات

تم الوصول إلى إنجاز كبير في جهود ICANN المستمرة الرامية إلى تغيير مفتاح التشفير الذي يساعد في حماية نظام أسماء النطاقات (DNS).

ففي 11 يوليو 2017، ظهر مفتاح التوقيع الرئيسي لامتدادات أمن نظام أسماء النطاقات (KSK-2017) في نظام أسماء النطاقات، لتكون هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها استخراج مفتاح جديد منذ 2010، وذلك عندما تم استخراج المفتاح الأول (KSK-2010).

وجاء استخراج هذا المفتاح الجديد نتيجة قدر كبير من التخطيط والتواصل والتوعية من أجل ضمان جاهزية مشغلي الشبكات "لتبديل المفاتيح" في 11 أكتوبر 2017، وهو الموعد الذي سيتم فيه وضع المفتاح الجديد قيد الاستخدام.

وقد بدأ هذا الجهد المبذول من أجل تغيير المفاتيح مع فريق تصميم من المجتمع، والذي اجتمع من مارس 2015 إلى أكتوبر 2016. وتم نشر توصيات الفريق في مارس 2016. واستنادًا إلى تلك التوصيات، فقد تم نشر خطط ICANN النهائية بعد ذلك ببضعة أشهر (يوليو 2016).

وعلى مدار أكثر من عام، شاركت منظمة ICANN في حملة توعية وتواصل شاملة من أجل المساعدة في إعداد الصناعة من أجل التبديل في شهر أكتوبر من مفتاح KSK-2010 إلى مفتاح KSK-2017. وهذه الحملة مستمرة، مع تزايد الجهود التي نبذلها مع اقتراب موعد التبديل.

كما طلبت المنظمة بأن تقوم الجهات الحكومية المنظِّمة في جميع أنحاء العالم بالمساعدة في التأكد من أن مشغلي الشبكات في دول كل منهم على استعداد لعملية تبديل المفتاح.

للحصول على تفاصيل حول مشروع تبديل مفتاح التوقيع الرئيسي، برجاء زيارة صفحة تبديل مفتاح التوقيع الرئيسي لمنظمة الجذر المخصصة.

Authors

Edward Lewis

Sr. Technologist